الرئيسية > هٍمسآإت تِقنيہ ~! > معلومات جديدة عن أندرويد 3.0: واجهات ثلاثية الأبعاد وجاهز للحواسب اللوحية

معلومات جديدة عن أندرويد 3.0: واجهات ثلاثية الأبعاد وجاهز للحواسب اللوحية


م يستمتع معظمنا بعد بأندرويد 2.2 فرويو حتى بدأت الإشاعات ومنذ فترة بالتسرب حول النسخة القادمة أندرويد 3.0 جينجربريد Gingerbread. التلميحات التي كانت لدينا سابقاً هي أنه سيتم إطلاق النسخة في أواخر هذا العام وبأنه سيحتوي على واجهة جديدة كلياً, المؤشرات حول الواجهة الجديدة كانت حول قيام غوغل بتوظيف Matias Duarte خبير الواجهات في نظام webOS الخاص بأجهزة Palm, هذا النظام المعروف بروعة وجاذبية الواجهات, كما قامت بالاستحواذ على شركة BumpTop المتخصصة بتقديم سطح المكتب ثلاثي الأبعاد للأجهزة متعددة اللمس.

أمس جاءت المزيد من المعلومات التي تؤكد هذا الكلام وتُضيف عليه على لسان Eldar Murtazin وهو صحفي شهير متخصص في عالم الأجهزة النقالة ومعروف دائماً بنقله للأخبار والإشاعات المبكرة التي يتضح غالباً بأنها حقيقية.

رغم أن الأمر مجرد إشاعة حتى الآن ولا معلومات رسمية من غوغل حول أندرويد 3.0 إلا أن المعلومات التي جاءت أمس تؤكد على الأمور التالية:

* سيتم إطلاق أندرويد 3.0 في منتصف تشرين الأول / أوكتوبر القادم وستصدر الأجهزة الجديدة التي تعمل عليه بعد هذا بشهر أو شهرين.
* هذه النسخة ستتطلب حداً أدنى من مواصفات الهاتف لتشغيلها, بالنسبة للمعالج فيجب أن يكون على الأقل بسرعة 1000 ميغاهرتز مع 512 ميغابايت من ذاكرة الرام. كما سيتطلب شاشة بحجم 3.5 إنش على الأقل أو أكثر من ذلك. الأجهزة ذات الشاشات الأصغر سوف تبقى على نسخة 2.1 أو 2.2 مع العلم أن غوغل ستواصل دعم وتطوير نسخة 2.2 لفترة طويلة أي أن أصحاب الأجهزة ذات المواصفات الأقل لن يتم إهمالهم. وهذا شبيه بسياسة نوكيا التي تتيح نظامها المتطور MeeGo لهواتفها الذكية و أبقت نظام Symbian للأجهزة الأرخص وذات المواصفات الأقل.
* سيتم دعم الدقة 1280×760 بالنسبة للشاشات ابتداءاً من حجم 4 إنش أو أكبر (تلميح على جاهزية النظام للحواسب اللوحية Tablets) . النظام الحالي 2.2 لا يدعم افتراضياً هذه الدقة العالية بالنسبة للشاشات الكبيرة وإن كانت بعض الشركات قد دعمتها في بعض الحواسب اللوحية عن طريق التعديل على النظام نفسه (لا تنسوا أن أندرويد مفتوح المصدر).
* التركيز الأساسي كما ذكرنا سيكون على الواجهات. سيحظى أندرويد 3.0 بواجهات جديدة بالكامل, وستكون التجربة ثلاثية الأبعاد بالكامل وربما شبيهة ببرنامج معرض الصور Gallery ثلاثي الأبعاد الذي شاهدناه منذ النسخة 2.1 من أندرويد والذي يقدم تجربة استخدام جذابة جداً ورائعة.
* الفكرة من تقديم واجهات أكثر جاذبية -بالإضافة إلى تقديم تجربة مستخدم أجمل وأسهل- هي إيقاف الشركات مثل HTC و Motorola عن إصدار واجهات أندرويد الخاصة بها مثل واجهة Sense و MOTOBLUR وغيرها والتي سببت مشكلة تأخر تلقي التحديثات بالنسبة للأجهزة التي تعمل بمثل هذه الواجهات. عندما توفر غوغل واجهة رائعة جداً ستتوقف الشركات عن العمل على واجهات مخصصة لأنها ستكون حينها أقل جاذبية من الواجهة الافتراضية.

هذا ما لدينا حتى الآن وبالتأكيد سنحصل على الجديد من التسريبات بين فترة وأخرى وستكونون على اطلاع دائم عليها.

لا تعليق هذه التسريبات الواضحة سوى أن معالج الـ 1000 ميغاهرتز والذي أذهلنا في بداية هذا العام سيكون هو الحد الأدنى لتشغيل أندرويد 3.0 في نهاية العام وهذا يؤكد الإشاعات حول استعداد الشركات لإطلاق أجهزة ذات سرعات أعلى مثل 1500 ميغاهرتز أو أجهزة تعمل بمعالجات ثنائية النواة.

من الواضح أن غوغل ستنتقل في النسخة القادمة من أندرويد إلى مرحلة جديدة كلياً وستقوم بعمل نقلة نوعية جديدة في عالم الأجهزة النقالة بحيث تُبقي المنافسين بعيدين عنها لمسافات طويلة. هذا هو ما عودتنا عليه غوغل, سياسة دس (السم) في العسل .. وأقصد السم الإيجابي طبعاً 🙂 . في البداية تطلق الخدمة أو البرنامج فيقول الناس (تأخرتي يا غوغل, السوق مليء بالمنافسين), ثم تقوم بالتحسين التدريجي على الخدمة فلا يعبأ بها أحد. ثم تقوم فجأة بمباغتة الجميع وتقديم ما لا تتوقعه فترى بأن الجميع قد عشق تلك الخدمة أو ذاك المنتج. هذا كان سيناريو Gmail و Gtalk و متصفح Chrome وغيرها العشرات من الخدمات. وأندرويد ليس استثاءاً, القادم من أندرويد سيُذهلنا. ابقوا متابعين.

[Engadget] , [TheUnlockr]

Advertisements
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: